الثلاثاء



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوانى الكرام قد يظن البعض عند قراءة عنوان الموضوع انه سوف يجد قائمة طويلة من التعليمات والتحذيرات التى يكون من الصعب إتباعها كلها فى وقت واحد .
ولكنى اليوم سوف أعطيكم بعض النقاط الصغيرة التى يسهل تنفيذها لكل مربى مبتدىء وايضا المحترفين .
إسمحوا لى فقط أن أتحدث قليلا عن سلبيات تربية الكوكاتيل فى الوطن العربى عموما ولماذا لا نجد منافسات قوية فى إنتاج الكوكاتيل المثالى .

المواصفات القياسية للكوكاتيل
نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل
تلك المواصفات التى ترونها يجب أن تكون مقياس لكل مربى

كوكاتيل كى يعرف مستوياته من الإنتاج هل هى قريبة من المواصفات القياسية أم بعيدة كل البعد عنها .
نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل
وللأسف فى معظم الدول العربية يقل الإهتمام بهذه المواصفات وكيفية الوصول إليها وذلك يؤدى بنا الى إرتكاب بعض الأخطاء التى قد تكون سببا فى عدم وصول المربين فى الوطن العربى الى المستويات العالمية ويرجع ذلك إلى تعاملنا الخاطىء مع طائر الكوكاتيل وأنا أفضل أن اسميه ببغاء الكوكاتيل كى يعامل معاملة الببغاء الذى هو فصيلته الأساسية .

نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل

فالكوكاتيل من أنواع الببغاء الرخيصة نسبيا بالنسبة لباقى أنواع الببغاء وايضا لسهولة تفريخه وغزارة أنتاجه الذى قد يصل الى 9 أفراخ فى العش الواحد وطبعا هذا الرقم حلم كل مربى للكوكاتيل فى الوطن العربى ويتمنى أن يحصل على زوج واحد يكون إنتاجه بهذا العدد دون مشاكل ولكن كيف يصل إلى هذا الرقم هذا هو المهم .
لذلك عندما نأخذ قرار تربية ببغاء الكوكاتيل يجب علينا معاملته كببغاء وليس عصفورة كالبادجى مثلا أو الكنارى فهذه الأنواع تتميز بقصر دورة الحياه بالمقارنة بدورة حياة الكوكاتيل لذلك تختلف طريقة تفريخ الطيور الصغيرة عن طريقة تفريخ ببغاء الكوكاتيل .
ولقد بحثت كثيرا فى توصيات الجمعيات الدولية للكوكاتيل ونصائح الأطباء والخبراء فى تربية الكوكاتيل لأننى أثق تمام الثقة فى أن البحث والتحليل العلمى لأى شىء أفضل بكثير من التعلم عن طريق الممارسة الفعلية لهذا الشىء دون الرجوع للأبحاث . ثم وجدت الآتى .

نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل
" هذه الجزئية منقولة من كتاب ( طب الطيور المبادىء والممارسات ) للدكتور برانيسون ريتشى والدكتور جريج هاريسون وليندا هاريسون 1979 "

"" أسباب فشل تربية الكوكاتيل """
( أنثى الكوكاتيل خصبة حتى 8 إلى 10 سنوات من العمر والذكور خصبة حتى 12 إلى 14 عام من العمر . وهناك دائما إستثناءات . وإنه من الممكن للطائر الذى يتمتع بصحة جيدة ويحصل على تغذية جيدة ويكون لديه ميل وراثى قوى للتربية ليكون خصبا خصبا لفترة أطول . تربية الكوكاتيل حتى مع هذه المستويات العمرية يمكن أن تكون تجربة مخيبة للآمال مع الطيور التى تربى فى الأسر فدائما لا تنتج أفضل الآباء . التى يجب أن تتوافر لديهم الخبرة فى التربية والرعاية ومهارات الأبوة والأمومة وتكون ورثت هذه السلوكيات جينيا. أما الأزواج التى تفتقر إلى الخبرة قد تأكل البيض او تهجر العش أو الفراخ منذ لحظاتها الأولى . وقد يكون هانك بعض الأزواج البالغين لا تنتج بيض مخصب لعدة شهور أو سنين . وهناك بعض الأزواج التى لا تنتج على الإطلاق بسبب العقم . يمكن للعقم أن يكون فى الطيور الأليفة بسبب مشاكل التغذية والرعاية الطبية والسلوكية والبيئية . وهانك بعض الأسياب المحددة للعقم وتشمل سوء التغذية والسمنة المفرطة ونقص التغذية والأمراض والإلتهابات البكتيرية أو الفطرية . والإضطرابات الأنجابية . والإختلالات الهرمونية . والطائر كونه صغيرا جدا أو كبيرا جدا . والتزاوج الغير لائق بين الأزواج عديمى الخبرة يجعل الإتصال الجسدى لا يتم بشكل صحيح . وإنقطاع عملية التزاوج بسبب الإضطرابات التى يسببها الحيون الأليف فى المنزل او الأشخاص الموجودين فى المنزل أو لوجود طائر آخر بالقرب من منطقة التعشيش . وعدم إعطاء الوقت الكافى للازواج كى تتوالف تماما قبل التفريخ . و أحيانا تخطىء و تضع أزواج من نفس الجنس إما ذكرين أو أنثتين . إضطرار الزواج لهذا الشريك وعدم السماح للطيور بإختيار شريكها بنفسها وعدم وجود مياه للإستحمام . وعدم توافر الأغذية اللينة التى هى هامة لتغذية اللفراخ . وعدم التعرض كفاية لساعات النهار أو الإضاءة UVB / UVA وتعريض الطيور لأنواع خاطئة من الإضاءة . أو يكون حجم البياضة غير مناسب أو مواد التعشيش غير صالحة . وايضا من الغير لائق أن تقوم بتربية زوج ومستويات الرطوبة غير مناسبة ودرجات الحرارة داخل المنزل غير مناسبة أيضا )... تمت

نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل

هذا المقطع إخوانى الكرام إخترته ليكون شاهدا على الأخطاء التى نرتكبها إثناء تربية الكوكاتيل واحب أن أقول أن خطأ واحد كفيلا بفشل عملية التربية والإصابة بالإحباط من الهواية .
لذلك إذا كنا نريد الوصول الى المستويات التى تنافس عالميا يجب علينا تفادى كل هذه الأخطاء السابق ذكرها إتباع بعض التعليمات البسيط ولكنها هامة جدا فى تربية الكوكاتيل . سوف أعرضها فى صورة نقاط كى يسهل فهمها وتنفيذها .

نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل
نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل
نصائح هامة لكل مربى كوكاتيل

إذا اردت الحصول على إنتاج أفضل ومستويات أعلى للكوكاتيل
1 - إختيار الأزواج التى تتمتع بصحة جيدة وتغذية سليمة ولا توجد بينها صلة دم .

2 - عمل فحوص طبية بواسطة طبيب بيطرى بعد إختيار الأزواج والتى تشمل ( blood tests and gram stains ) يكون أمرا مهما جدا فى بداية إختيار الأزواج حتى تتاكد من خلو الأزواج من امراض سوء التغذية والأمراض الوراثية .

أرجوا الإنتباه جيدا .......
3 - هذه النقطة هى ما جعلتنى أكتب هذا الموضوع من الاساس وهى فعلا غاية فى الأهمية لأنى وجدت تلك التوصية تقريبا فى كل المراجع والمواقع الأجنبية التى إطلعت عليها وهى تعتمد فى الأساس على التحليل والبحث العلمى . هذه التوصية تقول
( لا يجب أبدا فى أى حال من الأحوال محاولة تفريخ الكوكاتيل قبل سن 18 شهر أى سنة ونصف )
على الرغم من أنها قادرة ماديا على ذلك فى سن 6 الى 7 أشهر من العمر . فالذكور الشباب قد تصاب بالعقم والإناث الشباب قد تعانى من مضاعفات صحية مثل ( متلازمة البيض ) أو إنحشار البيض . وايضا إستنزاف الطيور للطاقة والغذاء فى فترة الشباب يجعلها حينما تصل إلى سن البلوغ لا تكون ذات كفاءة عالية لأنها ستكون قد إستنزفت الغذاء الضرورى لبناء أجسادها لتكون طيور بالغة تتمتع بصحة جيدة .


4 - عدم تزويج الأقارب على الإطلاق فزواج الأقارب قد ينتج عنه فراخ ضعيفة صحيا ومشوهة فى بعض الأحيان.
وفيما يلى بعض التشوهات الخلقية الناتجة عن زواج الأقارب
( المناقير المشوهة المنحرفة أو المفقودة أو تشوهات فى فتحتى الأنف أو تشوهات الأجنحة التى تكاد تكون مفقودة أو تشوهات فى الساقين أو الأقدام التى تمنع الطائر من الوقوف على المجثم أو المشى والطيران بحرية أو انتاج ذرية عقيمة أو ذرية أكثر عرضة للمرض وهناك مشكلات أخرى تنتج من زواج الأقارب وتشمل إنخفاض إنتاج البيض وارتفاع إنتاج البيض الرايق أو الغير مخصب وإنخفاض معدلات فقس البيض .
لذلك علينا بإختصار إختيار الازواج التى تتمتع بصحة جيدة وعدم تزويجهم قبل سن 18 شهر وأيضا عدم تزويج الأقارب على الإطلاق .

وختاما إخوانى الكرام يجب علينا محاولة الإرتقاء مستويات الإنتاج فى الوطن العربى والتعمق أكثر فى حياة ذلك الببغاء الجميل حتى تكون لدينا الفرصة للمنافسة فى المسابقات العالمية ولكى نتمتع بطيور سليمة وذات أعمار أطول .

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More